تضيق الشريان الأبهر.. الأسباب والعلاج

{title}
أخبار الأردن -

الشريان الأبهر هو الشريان الرئيسي في الجسد الذي يخرج من القلب ويعطي فروعا كثيرة تغذي الدماغ والأطراف العليا والاحشاء الداخلية جميعها وينتهي في الحوض بعد انقسامه الى فرعين رئيسيين لتغذية أعضاء الحوض والأطراف السفلية.

وتأتي أهمية هذا الشريان في بعض الأمراض المهمة التي قد تؤثر على الضغط واخرى ما يكون منها خطيرا مؤثرا على حياة الانسان في حال حدوث انسلاخ في هذا الشريان.

في بعض حالات ارتفاع ضغط الدم، و بالأخص في عمر الأطفال والمراهقة الى بدايات البلوغ، يكون سبب ارتفاع ضغط الدم ناتج عن تضيق في الشريان الابهر في أوسطه من بعد اعطاء الفروع الى الدماغ والذراعين كما يظهر في الصورة المرفقة. حيث يظهر هنا ضغط الدم مرتفعا في هذه الأعمار.

يتم الاشتباه بوجود هذه الحالة بعد المعاينة الحثيثة من قبل الطبيب المختص، حيث يكون ضغط الدم مرتفعا في الأطراف العليا ومنخفضا في الأطراف السفلى. ويكون هناك اشتباه ايضا بوجود تضيق الشريان الابهر بعد محاولة اخفاض ضغط الدم بالعلاجات وعدم نجاحها.

يتم معالجة هذه الحالة عبر القسطرة وإجراء نفخ لهذا التضيق مع تركيب شبكة في الشريان الابهر. وكذلك يمكن علاج هذه الحالة عبر العملية الجراحية.

د. عمرو سعيد رشيد/ أخصائي أمراض القلب والشرايين والقسطرة العلاجية.

تابعوا أخبار الأردن على
تصميم و تطوير